إشعار الخصوصية

نص الإشعار : 

    • جامعة طيبة ملتزمة بحماية خصوصية بياناتك الشخصية وفقًا لأحكام نظام حماية البيانات الشخصية ولوائحه التنفيذية في المملكة العربية السعودية. يوضح هذا الإشعار كيفية جمع واستخدام ومعالجة بياناتك الشخصية عند استخدامك لخدمات الجامعة أو تفاعلك مع الأنظمة والمنصات الرقمية التابعة لها.
    • تعطي جامعة طيبة حماية البيانات الشخصية أولوية عالية، وتلتزم بتطبيق نظام حماية البيانات الشخصية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/19) بتاريخ 9/2/1443 هـ والمعدل بالمرسوم الملكي رقم (م/148) بتاريخ 5/9/1444 هـ ولوائحه التنفيذية.
    • تهدف الجامعة إلى توضيح كيفية جمع البيانات الشخصية والغرض من جمعها ومعالجتها، مع ضمان استخدامها وفقاً للأحكام المعمول بها في المملكة.
    • تم إعداد إشعار الخصوصية هذا لضمان الشفافية ولتمكين المستفيدين من فهم كيفية تعامل الجامعة مع بياناتهم الشخصية.


 الغرض من إشعار الخصوصية:

    • توضيح ماهية البيانات الشخصية التي قد يتم جمعها أثناء استخدامك لمواقع الجامعة أو منصاتها الرقمية.
    • شرح كيفية جمع ومعالجة البيانات والغرض من استخدام هذه البيانات.
    •  تحديد حقوقك كمستفيد وكيف يمكنك ممارسة هذه الحقوق وفقاً لنظام حماية البيانات الشخصية.

الموافقة على إشعار الخصوصية:
 باستثناء معالجة البيانات الشخصية في الحالات التي نص عليها نظام حماية البيانات الشخصية بعدم خضوعها لموافقة صريحة، مثل الحالات الأمنية أو القضائية أو تلك التي تحقق مصلحة مباشرة لصاحب البيانات وفقاً للنظام، فإن زيارتك لموقع جامعة طيبة أو استخدامك لأي من منصاتها الرقمية تتطلب اطلاعك على جميع ما ورد في إشعار الخصوصية هذا، بما في ذلك أي تحديثات قد تطرأ عليه. وتعد عمليات قبول ملفات الارتباط أو عمليات إدخال أي بيانات شخصية بمثابة الموافقة على جميع ماورد في إشعار الخصوصية هذا.

ماهي البيانات الشخصية التي يتم جمعها؟

تقوم جامعة طيبة بجمع الحد الأدنى من البيانات الشخصية للمستفيدين الذي يُحقق الأغراض التي جُمعت من أجلها وبما يتوافق مع نظام حماية البيانات الشخصية ولوائحها في المملكة العربية السعودية، وتشمل البيانات الشخصية الفئات التالية:

  1. البيانات الشخصية الأساسية تشمل بيانات كالاسم والجنس ورقم الهوية والجنسية والحالة الاجتماعية وغيرها.
  2. البيانات الأكاديمية تشمل بيانات العملية التعليمية المتعلقة بمختلف أصحاب المصلحة من سجلات الدرجات والقيد والجداول وغيرها.
  3. البيانات البحثية تشمل البيانات الشخصية في الاستبانات والإحصاءات العلمية والمشاريع والشراكات البحثية وغيرها.
  4. البيانات الوظيفية تشمل البيانات المتعلقة بالوظيفة كبيانات التقديم والوصف الوظيفي والمرتبة والدرجة، والترقية، والتعيين، والتعاقد، وغيرها.
  5. البيانات المالية تشمل البيانات التي يتم جمعها لأغراض إجراء عمليات الدفع كرقم الحساب، وعمليات الدفع، والمكافآت وغيرها.
  6. البيانات التعاقدية بيانات عقود المشاريع وغيرها مما يتعلق بالبيانات الشخصية ضمن متطلبات العمليات التعاقدية.
  7. البيانات الصحية تشمل كل البيانات المتعلقة بحالة الفرد الصحية، سواء الجسدية، أو العقلية، أو النفسية، أو غيرها.
  8. بيانات التواصل والحسابات وتشمل بيانات مثل أرقام الهواتف والبريد الإلكتروني والعنوان الشخصي وبيانات الدخول للحسابات كأسماء المستخدمين وكلمات المرور وغيرها.
لماذا يتم جمع بياناتك الشخصية وكيفية ذلك؟

تلتزم جامعة طيبة بجمع البيانات الشخصية وفق ما نص عليه نظام حماية البيانات الشخصية ولوائحه التنظيمية، وتعتبر جمع ومعالجة بياناتك الشخصية ضرورياً لتقديم أعلى مستوى من الخدمة في جميع الجوانب الأكاديمية والبحثية والإدارية والوظيفية. يتم جمع بياناتك الشخصية بشكل مباشر أو غير مباشر بحسب الخدمة المُقدمة لك وبعدة طرق، ومنها:

  1. التواصل عبر قنوات التواصل المختلفة.
  2. نماذج التقديم الورقية والرقمية على أي من الخدمات التي تقدمها الجامعة في شتى المجالات.
  3. بيانات استخدام القنوات والخدمات الرقمية وتطبيقات الأجهزة الذكية ونماذج التسجيل بها.
  4. الاستبانات واستطلاعات الرأي.
  5. الشكاوى والاستفسارات والمقترحات.
  6. البيانات التي يتم الحصول عليها من جهات أخرى حكومية أو خاصة.
  7. ملفات الارتباط والبيانات التقنية التي يتم جمعها عند زيارة البوابة أو المنصات الرقمية الخاصة بالجامعة.
كيف يتم استخدام ومعالجة بياناتك الشخصية؟

تُستخدم وتُعالج البيانات الشخصية في الجامعة وفق ما نص عليه نظام حماية البيانات الشخصية ولوائحه التنظيمية لرفع مستوى تقديم الخدمات بعدة طرق، ومنها:

    • إحصاء وتحليل البيانات لاتخاذ القرارات المناسبة.
    • إعداد الأنشطة والدراسات التي تخدم العملية التعليمية.
    • الاستجابة للطلبات والاستفسارات المقدمة وإتمام الخدمات للمستفيدين.
    • إجراء الأعمال التنظيمية والإدارية.
    • إرسال الرسائل التوعوية والرسائل المتعلقة بتقديم الخدمات.
    • القيام بأعمال تحسين تجربة المستخدم واستمرارية الأعمال.
    • مصادقة هوية المستخدم.

    كيف يتم مشاركة بياناتك الشخصية؟
    • تلتزم جامعة طيبة بحماية بياناتك الشخصية ومشاركتها فقط وفقًا للأنظمة واللوائح الوطنية المعمول بها، وبما يتماشى مع نظام حماية البيانات الشخصية ولوائحه التنفيذية. وبناءً على ذلك، قد تقوم الجامعة بمشاركة بياناتك الشخصية مع جهات عدلية وقضائية أو أمنية، وجهات حكومية أو غير حكومية، لأغراض مشروعة ومبنية على أسس نظامية أو احتياج عملي مبرر يهدف إلى تحقيق مصلحة عامة دون الإضرار بالمصالح الوطنية أو انتهاك خصوصية الأفراد.
    • تؤكد الجامعة أن مشاركة البيانات تتم من خلال بيئة آمنة وموثوقة ووفق ضوابط محددة، مع مراعاة الحالات التي تستلزم موافقة صريحة من صاحب البيانات والحالات التي يُسمح فيها بالمشاركة دون الحاجة للموافقة، مثل المتطلبات القضائية أو الأمنية أو الحالات التي تحقق مصلحة مباشرة لصاحب البيانات.
أمثلة على مشاركة بياناتك الشخصية:
    • الجهات القضائية والأمنية.
    • الجهات الحكومية ذات الصلة بأنشطة الجامعة مثل وزارة التعليم ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ومركز المعلومات الوطني.
    • الجهات المتعاونة مع الجامعة بموجب اتفاقيات أو مذكرات تفاهم لأغراض التعليم أو التوظيف أو البحث العلمي أو تقديم الخدمات الأخرى.
    • جهات التوظيف بهدف تنسيق فرص العمل للخريجين.
    • الجهات المقدمة للتدريب أو المستفيدة منه.
    • تلتزم جامعة طيبة بضمان حماية بياناتك أثناء مشاركتها باتخاذ كافة التدابير الفنية والتنظيمية لضمان أمنها وسريتها، والامتثال الكامل للأنظمة والقوانين ذات الصلة.
    ماهي المسوغات النظامية لجمع ومعالجة بياناتك الشخصية؟
    1. التزام الجامعة بمهامها واختصاصاتها في إطار الأنظمة واللوائح المنظمة لذلك.
    2. تطبيق الأنظمة والسياسات واللوائح الوطنية المنظمة لإدارة البيانات وحوكمتها وحماية البيانات الشخصية.
    3. موافقتك وفقاً لنص المادة الخامسة من نظام حماية البيانات الشخصية والتي يمكنك العدول عنها في أي وقت على ألا يؤثر ذلك على عمليات المعالجة التي تمت بناء على مسوغات نظامية أخرى. وما يرد على هذه الموافقة من استثناءات اكدتها المادة السادسة وفقراتها الأربع والمادة السابعة من ذات النظام.
    4. المصلحة العامة، للارتقاء بمستوى العملية التعليمية لتحقيق أعلى درجات الجودة في التعليم وتحسين مخرجاته.

    قد تكون المسوغات النظامية أعلاه مستندا قانوني منفرداً في أحدها أو مجتمعة في معالجة شيء من هذه الخصوصية.

    كيف نقوم بتخزين بياناتك الشخصية؟

يتم تخزين بياناتك الشخصية ومعالجتها والاحتفاظ بها وإتلافها بطريقة آمنة تمنع فقدانها أو إساءة استخدامها أو الوصول غير المصرح به وفق الأنظمة والسياسات المعمول بها في المملكة العربية السعودية. وتتقيد الجامعة بالمدد الزمنية للاحتفاظ بالبيانات وفقاً للأنظمة المشرعة لذلك مالم تستدعي المصلحة تمديد تلك المدد. ومن طرق التخزين ما يلي:

  1. تخزن بشكل إلكتروني مشفر داخل خوادم قواعد البيانات مع اختلاف تصنيفها ودرجات سريتها.
  2. تحفظ في أقسام الأرشيف بشكل ورقي فيما لم يخضع للأتمتة.
    نقل البيانات الشخصية خارج الحدود الجغرافية للمملكة

    وفقًا للقواعد العامة لنقل البيانات الشخصية خارج الحدود الجغرافية الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية سيتم تخزين بياناتك الشخصية ومعالجتها بطريقة آمنة داخل الحدود الجغرافية للمملكة العربية السعودية وذلك لضمان المحافظة على السيادة الوطنية الرقمية لهذه البيانات ويستثنى من ذلك الحالات المنصوص عليها في المادة (التاسعة والعشرون) من نظام حماية البيانات الشخصية ولوائحها عند الحاجة لنقل أو معالجة البيانات خارج الحدود الجغرافية للمملكة.

حقوقك فيما يتعلق بمعالجة بياناتك الشخصية؟

بموجب نظام حماية البيانات الشخصية، فإن لديك الحقوق الآتية، والتي تعتمد بشكل أساسي على الغرض من جمع ومعالجة البيانات الشخصية:

  1. الحق في العلم: ويشمل ذلك الإحاطة بالعلم بالمسوغ النظامي لجمع البيانات الشخصية والغرض من جمعها، وهي حسب التفاصيل الموضحة في هذا الإشعار وللمزيد من المعلومات يمكن التواصل عبر القنوات المحددة أدناه.
  2. الحق في الوصول إلى بياناتك الشخصية: يحق لك الوصول إلى بياناتك الشخصية المتوافرة لدينا وفق الضوابط والإجراءات التي تحددها اللوائح ودون إخلال بما ورد في المادة (التاسعة) من نظام حماية البيانات الشخصية.
  3. الحق في طلب الحصول على بياناتك الشخصية: يحق لك الحصول على بياناتك الشخصية المتوافرة لدينا بصيغة مقروءة وواضحة، وفق الضوابط والإجراءات التي تحددها اللوائح.
  4. الحق في تصحيح بياناتك الشخصية: يحق لك طلب تصحيح بياناتك الشخصية المتوافرة لدينا، أو إتمامها، أو تحديثها وذلك عن طريق التواصل مع الجهة المسؤولة داخل الجامعة، وسيتم مراجعتها وتحديثها خلال فترة محددة وسيتم اشعارك بذلك.
  5. الحق في إتلاف بياناتك الشخصية: يحق لك تقديم طلب إتلاف بياناتك الشخصية الموجودة لدينا مما انتهت الحاجة إليه وذلك دون الإخلال بما تفتضيه (المادة الثامنة عشرة) من نظام حماية البيانات الشخصية. (يحق للجامعة تقييم وتحديد إمكانية إتلاف البيانات دون التأثير على قدراتها على تقديم الخدمات مستقبلاً أو قدراتها على استيفاء أي متطلبات نظامية).
  6. الحق في الرجوع عن موافقتك على معالجة بياناتك الشخصية: يحق لك الرجوع عن موافقتك على معالجة بياناتك الشخصية -في أي وقت- ما لم تكن هناك مسوغات نظامية تتطلب عكس ذلك.

ولمزيد من التفاصيل عن معالجة بياناتك الشخصية، وكيفية ممارسة حقوقك، يمكنك التواصل مع مسؤول حماية البيانات الشخصية بجامعة طيبة، عبر القنوات المحددة أدناه.

للتواصل أو تقدم شكوى أو اعتراض؟

في حال الرغبة بالتواصل أو وجود اعتراضات أو تساؤلات أو مخاوف تتعلق بإشعار الخصوصية. يمكن التواصل مع جهة الاختصاص عبر إحدى القنوات التالية:

  • إرسال بريد إلكتروني إلى:
  • الاتصال على (+966148618888) والتحويلات:
  • (6721): للتواصل مع المشرف العام على مكتب إدارة البيانات.
  • (6670): للتواصل مع مسؤول حماية البيانات الشخصية.

    وفي حال عدم رضاك عن كيفية معالجة الاعتراض أو الشكوى خلال ثلاثين يوما، يمكنك تقديم شكوى إلى:
  •  الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (sdaia.gov.sa)
  • منصة حوكمة البيانات الوطنية (dgp.sdaia.gov.sa).